مدرستك أون لاين
اهلا بكل الزوار والأعضاء فى منتدى مدرستك أون لاين .... نرحب بكم ونسعد بإنضمامكم لنا ومشاركتكم الرائعة لوجه الله تعالى وتحياتنا لكم
وشكرا

المراجعة الأولى للثانوية العامة ( النصــــوص )

اذهب الى الأسفل

جديد المراجعة الأولى للثانوية العامة ( النصــــوص )

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة مايو 11, 2018 9:35 pm


1- اختلافُ النَّهارِ واللَّيْلِ يُنْـسِي اِذْكُرَا لي الصِّبَا وأَيَّامَ أُنْسِي
2- وَصِفا لِي مُلاوَةً مِنْ شَــبابٍ صُوِّرَتْ مِنْ تَصَوُّراتٍ وَمَسِّ
3- عَصَفَتْ كالصَّبَا اللَّعُوبِ ومَرَّتْ سِنَةً حُلْوَةً ولَذَّةَ خـَــلْسِ

(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- بين " الصبا و الصبا " : (سجع - جناس - تورية - ازدواج)
- مضاد (الصبا) : (الكبر - الكهولة - الشيخوخة - الطفولة)
- مادة (سِنة) : (وسن - سنن - سنو - سني)
- المقصود من " اختلاف " : (الخلاف - النزاع - الصراع - التعاقب)

(ب) - حاكى (قلد) شوقي القدماء في مطلع قصيدته . اشرح .


(جـ) - استخرج من الأبيات :
1 - خيالاً مركباً ، ووضحه .


2 - أسلوباً إنشائياً :

الغرض منه :

2 - إطناباً ، ووضحه .

(د) - للنقاد رأي في قول الشاعر (عصفت) . وضح .

(هـ) - استعان الشاعر بأكثر من محسن بديعي في البيت الأول . وضح .

(و) - في البيت الثالث يظهر حزن الشاعر واضحاً . اشرح ذلك .


4- وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها أَوْ أَسَا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي؟
5- كُلَّمَا مــــَرَّتِ اللَّيالي عَلَيْه رَقَّ وَ العَهْدُ في اللَّيالي تُقَسِّـي
6- مُسْـــتَطارٌ إذا البَوَاخِرُ رَنَّتْ أوَّلَ اللَّيْلِ أَوْ عَوَتْ بَعْدَ جَـرْسِ
7- رَاهِبٌ في الضُّلوعِ للسُّفْنِ فَطْنٌ كُلَّمَا ثُرْنَ شـَــاعَـهُنَّ بنَقْسِ


(أ) - أكمل ما يأتي بوضع ما تراه صحيحاً مكان النقط :
- مرادف (شاعهن) : (حيّاهن - ودعهن - فارقهن - نشرهن)
- جمع (راهب) : (رهبان - رواهب - رهاب - رهايب)
- مرادف (نقس) : (بكاء - صوت الجرس - حسرة - قلة)
- (سلا مصر) معناها : (نسيانها - مناقشاتها - سؤالها - إهمالها)
- مرادف (المؤسي) : (المسلي - المضر - المعالج - المؤيد)

(ب) - ماذا يطلب الشاعر من رفيقيه ؟ وما تأثير صوت البواخر عليه ؟ ولماذا كان اهتمامه مركزاً على السفن ؟

(جـ) - أي التعبيرين أجمل وأدق :

1 - (إذا البواخر رنت) ، (إن البواخر رنت) ؟ ولماذا ؟

2 - (البواخر .. عوت) ، (البواخر .. صفرت) ؟ ولماذا ؟

(د) - استخرج من الأبيات :
1 - أسلوباً إنشائياً : - الغرض منه :
2 - صورة بيانية : - قيمتها :
3 - إيجازاً بالحذف :
4 - إطناباً ، وبين نوعه :
5 - أسلوب قصر ، و بين غرضه :
6 - خيالاً ممتداً :

(هـ) - استخرج من البيت الأول لونين بديعيين مختلفين ، ووضح سر جمالهما .


8 - يا بْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ بَخِـــــيلٌ مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ وحَــــبْسِ ؟
9 - أَحـَــــرَامٌ على بَلابِلِهِ الدَّوْحُ حلالٌ للطَّيْرِ مِنْ كُلِّ جِـــنْسِ ؟
10 - كُلُّ دَارٍ أَحَـــــقُّ بالأَهْلِ إِلا في خبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجْــسِ
11 - نَفَسِي مِرْجَلٌ وقَلْبِي شِـــرَاعٌ بهِما في الدُّموعِ سِـيرِي وأَرْسِي
12 - وَاجْعَلِي وَجْهَكِ الفَنَارَ ومَجْـرَاكِ يَدَ الثَّغْرِ بينَ (رَمْلٍ) وَ (مَكْــسِ)


(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مرادف (مولعاً) : (مغرماً - مشتاقاً - محباً)
- مضاد (خبيث) : (نقي - نظيف - طيب)
- مفرد (الدوح) : (الداحة - الدحية - الدوحة)
- جمع (رجس) : (أرجس - أرجاس - رجاس)

(ب) - ما العاطفة التي تشف عنها الأبيات ؟ وما أثرها في التعبير ؟

(جـ) - في الأبيات السابقة يتعجب شوقي ويستنكر ويقرر . وضح ذلك .

(د) - استخرج من الأبيات حكمة - كناية - استعارة تصريحية - حسن تقسيم .
- الحكمة :
- الكناية :
- الاستعارة التصريحية :
- حسن تقسيم :

(هـ) - بيّن ثلاثاً من خصائص الكلاسيكية في نص شوقي .



(و) - هات مما حفظت ما يدل على المعاني الآتية:
1 - فترة الشباب مرت مسرعة .
2- مصر محفورة في القلب .
3 - وطني هو جنتي .

13- وَطَنِي لَوْ شُغِلْتُ بالخُلْدِ عَنْه نَازَعَتْنِي إلَيْه في الخُلْدِ نفْسِي
14- وَهَفا بالفؤادِ في سَــلْسَبِيلِ ظَمَأٌ للسَّوادِ من (عَيْنِ شَمْسِ)
15- شَهِدَ الله لَمْ يَغِبْ عَنْ جفوني شَخْصُهُ ساعةً ولَمْ يَخْلُ حِسِّي


(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
- المقصود بـ " سواد " : (عامة الناس - الضواحي المحيطة بالمدينة - سواد اللون)
- مضاد " ظمأ " : (عطش - ارتواء - جفاف)
- مفرد " جفون " : (جفن - جافن - جفنة)
- المقصود بـ " شهد " : (قدر - علم - أنعم)
- تنكير " ساعة " يفيد : (التكثير - التقليل - التعظيم)
- تأثر شوقي في هذه القصيدة بـ(أبي تمام - أبي العلاء - البحتري - المتنبي) .
- يسمى هذا التأثر بـ(المعارضة الشعرية - السرقة الأدبية - التضمين - الاقتباس) .


(ب) - يرى بعض النقاد أن شوقياً قد بالغ في حبه للوطن في البيت الثالث عشر .. ناقش ذلك .

(جـ) - استخرج من الأبيات : كناية - مجازاً ، وبين سر جمالهما .

(د) - تحت أي أغراض الشعر يندرج هذا النص ؟ وما خصائصه ؟

(هـ) - ما السمات الفنية لشعر أحمد شوقي ؟
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 108
رصيدك من النقاط للترقية : 1781
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/01/2015

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://madrastk-online.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى