مدرستك أون لاين
اهلا بكل الزوار والأعضاء فى منتدى مدرستك أون لاين .... نرحب بكم ونسعد بإنضمامكم لنا ومشاركتكم الرائعة لوجه الله تعالى وتحياتنا لكم
وشكرا

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

مدرستك أون لاين
اهلا بكل الزوار والأعضاء فى منتدى مدرستك أون لاين .... نرحب بكم ونسعد بإنضمامكم لنا ومشاركتكم الرائعة لوجه الله تعالى وتحياتنا لكم
وشكرا
مدرستك أون لاين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المراجعة الأولى للثانوية العامة ( النصــــوص )

اذهب الى الأسفل

جديد المراجعة الأولى للثانوية العامة ( النصــــوص )

مُساهمة من طرف Admin الجمعة مايو 11, 2018 9:35 pm


1- اختلافُ النَّهارِ واللَّيْلِ يُنْـسِي اِذْكُرَا لي الصِّبَا وأَيَّامَ أُنْسِي
2- وَصِفا لِي مُلاوَةً مِنْ شَــبابٍ صُوِّرَتْ مِنْ تَصَوُّراتٍ وَمَسِّ
3- عَصَفَتْ كالصَّبَا اللَّعُوبِ ومَرَّتْ سِنَةً حُلْوَةً ولَذَّةَ خـَــلْسِ

(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- بين " الصبا و الصبا " : (سجع - جناس - تورية - ازدواج)
- مضاد (الصبا) : (الكبر - الكهولة - الشيخوخة - الطفولة)
- مادة (سِنة) : (وسن - سنن - سنو - سني)
- المقصود من " اختلاف " : (الخلاف - النزاع - الصراع - التعاقب)

(ب) - حاكى (قلد) شوقي القدماء في مطلع قصيدته . اشرح .


(جـ) - استخرج من الأبيات :
1 - خيالاً مركباً ، ووضحه .


2 - أسلوباً إنشائياً :

الغرض منه :

2 - إطناباً ، ووضحه .

(د) - للنقاد رأي في قول الشاعر (عصفت) . وضح .

(هـ) - استعان الشاعر بأكثر من محسن بديعي في البيت الأول . وضح .

(و) - في البيت الثالث يظهر حزن الشاعر واضحاً . اشرح ذلك .


4- وسَلا مِصْرَ هَلْ سَلا القَلْبُ عَنْها أَوْ أَسَا جُرْحَهُ الزَّمانُ المُؤَسِّي؟
5- كُلَّمَا مــــَرَّتِ اللَّيالي عَلَيْه رَقَّ وَ العَهْدُ في اللَّيالي تُقَسِّـي
6- مُسْـــتَطارٌ إذا البَوَاخِرُ رَنَّتْ أوَّلَ اللَّيْلِ أَوْ عَوَتْ بَعْدَ جَـرْسِ
7- رَاهِبٌ في الضُّلوعِ للسُّفْنِ فَطْنٌ كُلَّمَا ثُرْنَ شـَــاعَـهُنَّ بنَقْسِ


(أ) - أكمل ما يأتي بوضع ما تراه صحيحاً مكان النقط :
- مرادف (شاعهن) : (حيّاهن - ودعهن - فارقهن - نشرهن)
- جمع (راهب) : (رهبان - رواهب - رهاب - رهايب)
- مرادف (نقس) : (بكاء - صوت الجرس - حسرة - قلة)
- (سلا مصر) معناها : (نسيانها - مناقشاتها - سؤالها - إهمالها)
- مرادف (المؤسي) : (المسلي - المضر - المعالج - المؤيد)

(ب) - ماذا يطلب الشاعر من رفيقيه ؟ وما تأثير صوت البواخر عليه ؟ ولماذا كان اهتمامه مركزاً على السفن ؟

(جـ) - أي التعبيرين أجمل وأدق :

1 - (إذا البواخر رنت) ، (إن البواخر رنت) ؟ ولماذا ؟

2 - (البواخر .. عوت) ، (البواخر .. صفرت) ؟ ولماذا ؟

(د) - استخرج من الأبيات :
1 - أسلوباً إنشائياً : - الغرض منه :
2 - صورة بيانية : - قيمتها :
3 - إيجازاً بالحذف :
4 - إطناباً ، وبين نوعه :
5 - أسلوب قصر ، و بين غرضه :
6 - خيالاً ممتداً :

(هـ) - استخرج من البيت الأول لونين بديعيين مختلفين ، ووضح سر جمالهما .


8 - يا بْنَةَ اليَمِّ ما أبوكِ بَخِـــــيلٌ مَالَهُ مُولَعًا بمَنْعٍ وحَــــبْسِ ؟
9 - أَحـَــــرَامٌ على بَلابِلِهِ الدَّوْحُ حلالٌ للطَّيْرِ مِنْ كُلِّ جِـــنْسِ ؟
10 - كُلُّ دَارٍ أَحَـــــقُّ بالأَهْلِ إِلا في خبيثٍ مِنَ المَذاهِبِ رِجْــسِ
11 - نَفَسِي مِرْجَلٌ وقَلْبِي شِـــرَاعٌ بهِما في الدُّموعِ سِـيرِي وأَرْسِي
12 - وَاجْعَلِي وَجْهَكِ الفَنَارَ ومَجْـرَاكِ يَدَ الثَّغْرِ بينَ (رَمْلٍ) وَ (مَكْــسِ)


(أ) - اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- مرادف (مولعاً) : (مغرماً - مشتاقاً - محباً)
- مضاد (خبيث) : (نقي - نظيف - طيب)
- مفرد (الدوح) : (الداحة - الدحية - الدوحة)
- جمع (رجس) : (أرجس - أرجاس - رجاس)

(ب) - ما العاطفة التي تشف عنها الأبيات ؟ وما أثرها في التعبير ؟

(جـ) - في الأبيات السابقة يتعجب شوقي ويستنكر ويقرر . وضح ذلك .

(د) - استخرج من الأبيات حكمة - كناية - استعارة تصريحية - حسن تقسيم .
- الحكمة :
- الكناية :
- الاستعارة التصريحية :
- حسن تقسيم :

(هـ) - بيّن ثلاثاً من خصائص الكلاسيكية في نص شوقي .



(و) - هات مما حفظت ما يدل على المعاني الآتية:
1 - فترة الشباب مرت مسرعة .
2- مصر محفورة في القلب .
3 - وطني هو جنتي .

13- وَطَنِي لَوْ شُغِلْتُ بالخُلْدِ عَنْه نَازَعَتْنِي إلَيْه في الخُلْدِ نفْسِي
14- وَهَفا بالفؤادِ في سَــلْسَبِيلِ ظَمَأٌ للسَّوادِ من (عَيْنِ شَمْسِ)
15- شَهِدَ الله لَمْ يَغِبْ عَنْ جفوني شَخْصُهُ ساعةً ولَمْ يَخْلُ حِسِّي


(أ) - تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
- المقصود بـ " سواد " : (عامة الناس - الضواحي المحيطة بالمدينة - سواد اللون)
- مضاد " ظمأ " : (عطش - ارتواء - جفاف)
- مفرد " جفون " : (جفن - جافن - جفنة)
- المقصود بـ " شهد " : (قدر - علم - أنعم)
- تنكير " ساعة " يفيد : (التكثير - التقليل - التعظيم)
- تأثر شوقي في هذه القصيدة بـ(أبي تمام - أبي العلاء - البحتري - المتنبي) .
- يسمى هذا التأثر بـ(المعارضة الشعرية - السرقة الأدبية - التضمين - الاقتباس) .


(ب) - يرى بعض النقاد أن شوقياً قد بالغ في حبه للوطن في البيت الثالث عشر .. ناقش ذلك .

(جـ) - استخرج من الأبيات : كناية - مجازاً ، وبين سر جمالهما .

(د) - تحت أي أغراض الشعر يندرج هذا النص ؟ وما خصائصه ؟

(هـ) - ما السمات الفنية لشعر أحمد شوقي ؟
Admin
Admin
Admin
Admin

عدد المساهمات : 114
رصيدك من النقاط للترقية : 4029
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/01/2015

https://madrastk-online.forumegypt.net

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى